كتاب التوحيد توحيد العبادة والالوهية، وغيره تابع له Kitab al-Tawheed, unification of worship and divinity, and others follow it.
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
📌 مقصود الترجمة: بيان وجوب التوحيد.
والمراد به أصالةً: توحيد العبادة والالوهية، وغيره تابع له.
📌ذكر المصنف -رَحِمَهُ اللهُ تَعَاْلَىْ- لتحقيق مقصود الترجمة سبعة أدلة.
#الدليل_الأول
قوله تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات].
📌ودِلالته على مقصود الترجمة في قوله: ﴿ إِلَّا لِيَعْبُدُون ﴾؛ فالعبادة إذا أُطلقت في خطاب الشرع فالمراد بها التوحيد.
💡قال ابن عباس : "كل ما ورد في القرآن من العبادة فمعناه التوحيد"، ذكره البغوي في تفسيره، فالآية تدل على أن الحكمة من خلق الجن والإنس هي توحيد الله، وما خُلقوا له فهم مأمورون به، والأمر للإيجاب، فيكون التوحيد واجبًا.
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_الثاني
قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ [النحل: 36].
📌ودلالته على مقصود الترجمة من وجهين:
1⃣أحدهما: في قوله: ﴿أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ ﴾ [النحل: 36]، فهو أمر بالعبادة التي هي التوحيد، والأمر للإيجاب، فيكون التوحيد واجبًا.
2⃣والآخر: في قوله تعالى: ﴿وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ [النحل: 36]؛ فهو أمر بمباعدة عبادة غير الله، ولا تتحقق المباعدة إلا بتوحيد الله، فيكون مأمورًا به، والأمر للإيجاب فالتوحيد واجب لتوقف مباعدة عبادة غير الله عليه.
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_الثالث
قوله تعالى: ﴿ وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ﴾ [الإسراء: 23] الآية.
📌ودلالته على مقصود الترجمة في قوله: ﴿ وَقَضى رَبُّكَ ﴾ مع قوله: ﴿ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ﴾؛ فعبادته توحيده، والأمر للإيجاب .
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_الرابع
قوله تعالى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36].
📌ودلالته على مقصود الترجمة من وجهين:
1⃣أحدهما: في قوله: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ ﴾؛ فإنه أمر بتوحيده على ما تقدم أن العبادة هي توحيد الله، والأمر للإيجاب، فيكون التوحيد واجبًا.
2⃣والآخر: في قوله: ﴿ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾؛ فإنه نهي عن الشرك، والنهي للتحريم، والنهي عنه يستلزم إيجاب مقابله وهو التوحيد.
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_الخامس
قوله تعالى: ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [الأنعام: 151] الآية.
📌ودلالته على مقصود الترجمة في قوله: ﴿ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ فالشرك بالله مما حرمه الله، وتحريمه يستلزم إيجاب مقابله وهو التوحيد.
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_السادس
حديث ابن مسعود أنه قال: «مَنْ أراد أن ينظر إلى وصية محمد ﷺ...» الحديث.. رواه الترمذي وإسناده صحيح.
📌ودِلالته على مقصود الترجمة: في جعْله الآيات المذكورة وصية رسول الله ﷺ وهي متضمنة النهي عن الشرك المستلزم الأمر بالتوحيد.
👈والمراد أنه أوصى بكتاب الله، وأعظم ما في كتاب الله الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك وجعله وصيةً يفيد تعظيمه، وليس المراد أنه ترك وصيةً مكتوبة.
🔹فالوصية : اسم لما يُعظم شرعاً وعرفاً .
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#الدليل_السابع
حديث معاذ بن جبل قال: «كنت رديف النبي ﷺ على حمار..» الحديث.
أخرجاه في الصحيحين، أي: في البخاري ومسلم، فهما المقصودان بالتثنية عند المحدثين.
📌ودِلالته على مقصود الترجمة: في قوله: «حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا»؛
🔹فالحق : اسمٌ في خطاب الشرع لما يُؤمر به
ذكره ابن القيم في «بدائع الفوائد»،
والأمير الصنعاني في شرح منظومته في أصول الفقه «بغية الآمل»،
فإذا وقع ذِكْر الحق في خطاب الشرع فهو للإيجاب .
#كتاب_التوحيد
#باب_كتاب_التوحيد_1
#فيه_مسائل_1
📎... الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما عُبِد من دون الله.
أي: من باب تفسير العام ببعض أفراده، فالطاغوت يراد به معنىً عامٌ وهو كل ما تجاوز به العبد حدّه من معبود أو متبوع أو مطاع. ذكره ابن القيم في «إعلام الموقعين»، فالمعبودات من دون الله من جملة الطواغيت.
📎... الخامسة عشرة: أن هٰذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.
أي: لا يعرفون الجزاء على المأمور به من توحيد الله، فهم جهلوا الجزاء ولم يجهلوا المأمور به.
📎... التاسعة عشرة: قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.
هذه الكلمة لها موردان :
1⃣أحدها: قولها في الكونيات القدريات، وهذا محرم لاختصاصها في علم الله وحده.
2⃣والآخر: قولها في الشرعيات الدينيات، وهذا جائزٌ لكمال علمه ﷺ بالشرع .
🔻تنبيه🔻
قال الشيخ صَالِحُ بْن عَبِْداللهِ العُصَيْميّ في حفظ مسائل كتاب التوحيد:
من قدر على حفظ مسائل كتاب التوحيد فهو أفضل، وٱلا فليكثر تكرار قراءتها.
إرسال تعليق
صوره اقتباس صندوق كود