كتاب_التوحيد باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2Chapter: The virtue of monotheism and what atones for sins 2
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
📌مقصود الترجمة: بيان فضل التوحيد وما يُكفِّر من الذنوب.
ويجوز في «ما» وجهان:
1⃣أحدهما: أن تكون اسمًا موصولًا بمعنى «الذي»، فتقدير الكلام حينئذٍ: "باب فضل التوحيد والذي يكفره من الذنوب".
2⃣والآخر: أن تكون مصدرية، تُؤوَّل مع ما بعدها مصدرًا؛ فتقدير الكلام حينئذٍ: "باب فضل التوحيد وتكفيره الذنوب".
والوجه الثاني أولى من الأول؛ لدفع توهم أن من الذنوب ما لا يكفره التوحيد؛ فالتوحيد يكفر الذنوب كلها.
والمراد بالتوحيد هنا: توحيد العبادة؛ ذكره عبد الرَّحمٰن بن حسن في «قرة عيون الموحدين».
اوس الحميدي:
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
📌ذكر المصنف لتحقيق مقصود الترجمة خمسة أدلة:
#الدليل_الأول
قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾ [الأنعام: 82] الآية.
📌ودلالته على مقصود الترجمة: في قوله: ﴿أولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾ [الأنعام]؛ فمن آمن ولم يلبس إيمانه بظلم - أي: بشرك - فجزاؤه الأمن والاهتداء في الدنيا والآخرة.
🔹فمن فضل التوحيد: أنه يُحصَّل به الأمن والاهتداء في الدارين.
وتفسير الظلم بالشرك ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود .
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
#الدليل_الثاني
حديث عُبادة بن الصامت أنه قال: «قال رسول الله ﷺ: «مَنْ شهد أن لا إلٰه إلا الله...»» الحديث، متفق عليه.
📌ودِلالته على مقصود الترجمة في قوله: «أدخله الله الجنة على ما كان من العمل» أي: على ما كان منه من صلاح أو فساد، فمن فضل التوحيد أن مَنْ مات عليه فمصيره إلى الجنة.
📌وإدخال التوحيد أهله الجنة نوعان:
1⃣أحدهما: إدخال في الحال، وهو حظ الموحد الذي غلبت حسناته سيئاته، أو حصل له من فضل الله إذا تساويا أن يغفر له.
2⃣والآخر: إدخال في المآل، وهٰذا حظ الموحد المتلطخ بما استحق عليه دخول النار، فإنه إذا دخل النار أخرجه توحيده منها، فكان منتهى مآله الجنة.
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
#الدليل_الثالث
حديث عِتْبان بن مالك مرفوعًا: ««فإن الله حرم على النار مَنْ قال: لا إلٰه إلا الله»» الحديث. متفق عليه.
📌ودلالته على مقصود الترجمة في قوله: ««فإن الله حرم على النار مَنْ قال: لا إلٰه إلا الله»» فمن فضل التوحيد أنه يحرم صاحبه على النار, وأشير الى التوحيد بكلمته وهي لا إلٰه إلا الله.
📌وتحريم التوحيد أهله على النار نوعان:
1⃣أحدهما: تحريم دخول، وهٰذا حظ مَنْ كَمُل توحيده؛ فإنه وإن كانت له ذنوب يغفرها الله له، ويُحرِّم عليه دخول النار.
2⃣والآخر: تحريم خلود؛ وهٰذا حظ الموحد المستحق دخول النار، فإنه إذا دخلها لا يساوي أهلها بالخلود فيها، فيخرجه توحيده من النار، ويُحرِّمه على أن يخلد فيها.
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
#الدليل_الرابع
حديث «أبي سعيد الخدري عن رسول الله ﷺ أنه قال: «قال موسى عليه الصلاة والسلام: يا رب!..» الحديث، رواه ابن حبان والحاكم في المستدرك , والأولى العزو الى النسائي وهو مروي بإسناد فيه ضعف، لكن الجملة منه المتعلقة بفضل التوحيد لها شواهد تُحسَّن بها.
مثل حديث صاحب البطاقة.
📌ودلالته على مقصود الترجمة: في قوله تعالى في الحديث القدسي المذكور: «مالت بهن لا إلٰه إلا الله»؛ فمن فضل التوحيد: أنه يرجح بجميع المخلوقات لثقله.
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
#الدليل_الخامس
حديث أنس أنه قال: «سمعت رسول الله ﷺ يقول: «قال الله تعالى..» الحديث، رواه الترمذي وإسناده حسن.
📌ودلالته على مقصود الترجمة في قوله تعالى في الحديث القدسي: «لأتيتك بقرابها مغفرة»؛ فمن فضل التوحيد أنه يغفر به الذنوب وتكفر به السيئات.
🔹والقُراب: هو ملء الشيء.
🔹وأُشير إلى التوحيد في الحديثِ بقوله «لا تشرك بي شيئًا» لأن التوحيد يُطلَب لنفي الشرك وإبطاله.
#كتاب_التوحيد
#باب_فضل_التوحيد_وما_يكفر_من_الذنوب_2
#فيه_مسائل_2
📎... السادسة: أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده تبيّن لك معنى قول: «لا إلٰه إلا الله» وتبيّن لك خطأ المغرورين.
أي : تبيّن لك أن المقصود من قول: لا إلٰه إلا الله، هو العمل بمقتضاها واعتقاد معناها، فمَنْ لم يعقل هٰذا وانتسب إلى الإسلام مكتفيًا بقولها المجرد دون اعتقاد جازم ولا عمل لازم فإنه من المغرورين.
📎... الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله»
أي: وُجد بقوله تعالى: «كن»، فليس هو الكلمة، ولكنه وُجد بكلمة الله.
إرسال تعليق
صوره اقتباس صندوق كود